Canalblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة عبد الحفيظ
22 avril 2011

أسلوبا المدح والذم

أسلوبا المدح والذم التعريف انطلق من الجملتين التاليتين وحاول تحديد المعنى الذي تفيده كل منهما: نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ بِئْسَ اَلرَّفِيقُ اَلْمُنَافِقُ ستجد الجملة الأولى قد أفادت مدحا وإعجابا وتقديرا للابن البار، بينما الجملة الثانية أفادت ذما واحتقارا...
Publicité
Publicité
22 avril 2011

التعجب

الـــــتـــــعــــــجــــــب تعريف التعجب نجد في الاستعمال اللغوي جملا من مثل: مَا أَجْمَلَ اَلرَّبِيعَ ! مَا أَشَدَّ زُرْقَةَ اَلسَّمَاءِ ! وهو تعبير يرتبط بالشعور الداخلي للمتكلم إزاء الربيع في الجملة الأولى، وإزاء زرقة السماء في الجملة الثانية. القاعدة...
18 mars 2011

اسم التفضيل

اسم التفضيل صياغته تعريف اسم التفضيل: قال تعالى:<< ليوسفُ وأخوهُ أَحَبُّ إلى أبينَا منا>> لاحظ الآية القرآنية ستجد نوعا من المشاركة بين الأبناء ويوسف وأخيه في الحب، لكن حب الأب ليوسف وأخيه يزيد على باقي الإخوة. أي بتفضيل يوسف وأخيه على الإخوة. وفي المقابل...
3 mars 2011

الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف (الاسم والصفة) إنَّللعولمةِ عَوَاقِبَ خطيرةً لاحظ كلمة (عواقب) اسم إن منصوب لكنه لم ينون والتنوين خاصية من خصائص الأسماء تُنذر العولمةُ بِعَوَاقِبَ خطيرةٍ إن كلمة عواقب في الجملة الثانية مجرورة بالباء، لكن علامة الجر كما يلاحظ ليس الكسرة،...
25 février 2011

الإضافة

الإضافة نستعمل عادة في حياتنا كلمات من مثل: كتاب التلميذِ - ساحة المدرسةِ – حارس الغابةِ. ما هي ملاحظتك الأولية؟ ما العلاقة الرابطة بين الاسم الأول والثاني؟ لعلك توصلت إلى أننا نسبنا (الكتاب للتلميذ) و(الساحة للمدرسة) و(الحارس للغابة) انطلق من الجملة...
Publicité
Publicité
Publicité