25 février 2011

الإضافة

الإضافة   نستعمل عادة في حياتنا كلمات من مثل:       كتاب التلميذِ -   ساحة المدرسةِ – حارس الغابةِ. ما هي ملاحظتك الأولية؟ ما العلاقة الرابطة بين الاسم الأول والثاني؟ لعلك توصلت إلى أننا نسبنا (الكتاب للتلميذ) و(الساحة للمدرسة) و(الحارس للغابة) انطلق من الجملة التالية: أصبح موضوعُ الطفولةِ يشغل عالمَ الاجتماعِ ماذا نسمي الاسم الأول، وماذا نسمي الاسم الثاني؟  المضاف           ... [Lire la suite]

03 mars 2011

الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف (الاسم والصفة)   إنَّللعولمةِ عَوَاقِبَ خطيرةً لاحظ كلمة (عواقب) اسم إن منصوب لكنه لم ينون والتنوين خاصية من خصائص الأسماء تُنذر العولمةُ بِعَوَاقِبَ خطيرةٍ إن كلمة عواقب في الجملة الثانية مجرورة بالباء، لكن علامة الجر كما يلاحظ ليس الكسرة، وإنما فتحة نائبة عن الكسرة  النتيجة: كلمة (عواقب) ممنوعة من الصرف لا تقبل التنوين والكسر القاعدة الجزئية 1 الممنوع من الصرف (أو التنوين) هو ما لا يقبل التنوين والكسر، ويجر بالفتحة النائبة عن الكسرة الممنوع من الصرف لسبب واحد: لاحظ الجدول وحدد من خلاله سبب منع... [Lire la suite]
18 mars 2011

اسم التفضيل

اسم التفضيل صياغته   تعريف اسم التفضيل:   قال تعالى:<< ليوسفُ وأخوهُ أَحَبُّ إلى أبينَا منا>>   لاحظ الآية القرآنية ستجد نوعا من المشاركة بين الأبناء ويوسف وأخيه في الحب، لكن حب الأب ليوسف وأخيه يزيد على باقي الإخوة. أي بتفضيل يوسف وأخيه على الإخوة. وفي المقابل نجد الصيغة التي جاءت عليها (أحب) هي صيغة (أَفْعَل)، وتأتي في المؤنث على (فُعْلَى).   القاعدة الجزئية 1         اسم التفضيل اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة، وزاد أحدهما عن الآخر. ويأتي على... [Lire la suite]
22 avril 2011

التعجب

 الـــــتـــــعــــــجــــــب   تعريف التعجب            نجد في الاستعمال اللغوي جملا من مثل: مَا أَجْمَلَ اَلرَّبِيعَ !  مَا أَشَدَّ زُرْقَةَ اَلسَّمَاءِ !وهو تعبير يرتبط بالشعور الداخلي للمتكلم إزاء الربيع في الجملة الأولى، وإزاء زرقة السماء في الجملة الثانية.   القاعدة الجزئية 1          التعجب شعور داخلي تنفعل به النفس سلبا أو إيجابا إزاء شخص أو حيوان أو شيء.   صيغ التعجب   فمَا أَكْثَرَ الإخوانَ... [Lire la suite]
22 avril 2011

أسلوبا المدح والذم

أسلوبا المدح والذم   التعريف           انطلق من الجملتين التاليتين وحاول تحديد المعنى الذي تفيده كل منهما:   نِعْمَ اَلابْنُ اَلْبَارُّ بِئْسَاَلرَّفِيقُ اَلْمُنَافِقُ            ستجد الجملة الأولى قد أفادت مدحا وإعجابا وتقديرا للابن البار، بينما الجملة الثانية أفادت ذما واحتقارا للرفيق المنافق.   عناصر الأسلوب   القاعدة الجزئية 1          يستعمل أسلوب المدح للتعبير عن الإعجاب... [Lire la suite]


  1